• ×

الكردفاني الأصل يتبرأ من مقطع فيديو المثل المسيء بقناة الخرطوم الفضائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الخرطوم : سراج النعيم
تبرأ الفنان والباحث في التراث محمود الكردفاني من مقطع الفيديو الذي أشار فيه ضيف قناة الخرطوم الفضائية إلي أنه ( محمود الكردفاني ) الفنان والباحث في التراث الذي ظهر علي إثره بالقناة سالفة الذكر مخالفا لعاداتنا وتقاليدنا واخلاقنا ورغما عن ذلك انتشر مقطع الفيديو القصير سريعا بين الناس وذلك من خلال تداوله علي نطاق واسع عبر المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتطبيق الواتساب وغيرها من وسائط التقنية الحديثة.
في البدء وقبل أن ادلف بك إلي مقطع الفيديو المثير للجدل من أنت؟ قال : أنا الفنان والموسيقار والباحث في التراث الكردفاني محمود الكردفاني عضو اتحاد الفنانين وحامل رخصة مزاولة المهنة من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ومؤسس الفرق الكوميدية في السودان وشاركت في الكثير من المحافل المحلية والإفريقية والعالمية ولدي فرقة مسجلة رسميا بإسم محمود الكردفاني للتراث والاستعراض شاركت بها عبر الوزارات والسفارات الأجنبية في السودان والمؤسسات وهي تعني بتقديم التراث السوداني بقطاعاته المتخلفة شمالا وجنوبا شرقا وغربا.
ما هي أبرز الفرق الكوميدية التي أسستها؟ قال : فرقة الهيلاهوب ثم الهيلاهوبا بمد الألف.
ما المشكلة في الاستمرارية بالاسم الأول ( الهيلاهوب)؟ قال : حدث خلاف بيني والاخ طارق الأمين في العام 2002م وتدخل لحل الإشكالية الأستاذ السمؤال خلف الله وزير الثقافة السابق واقترح أن نفصل بين الفرقتين بالألف المدود وتدخل السمؤال نابع من أنه عاصرنا عندما كنا طلاب بجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية وامتدت علاقتنا معه إلي أن شاركنا من خلاله في مهرجان (بابل) بالعراق سنة 1993م مع التأكيد بأنني في الأساس.
هل الإسم المتنازع عليه بينك ومحمود الجندي الذي تمت استضافته بقناة الخرطوم الفضائية؟ قال : أصلا إسم ( الكردفاني) لقب لأسرتنا وبالتالى ظل هذا اللقب ملازما لاسمي منذ ثمانينات القرن الماضي وهو نفس الزمن الذي اجزت فيه صوتي بالإذاعة السودانية وأتذكر أن لجنة الأصوات والألحان مكونة من الموسيقار الراحل محمد عبدالله الشهير بمحمدية والبروف محمد سيف الدين رئيس اتحاد الفنانين وجبريل فضل المولي وآخرين.
أين تكمن الإشكالية بينك ومحمود الجندي؟ قال : سبق لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ان فصل في مسألة الإسم المشترك الذي يدعي محمود الجندي أنه هو ( محمود الكردفاني) فكان قرار المجلس منصفا بالنسبة لي حيث سحبت منه بطاقة مزاولة المهنة وذلك علي خلفية شكوى وضعتها علي منضدة الدكتور عبدالقادر سالم الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
هل سبق لك الالتقاء بمحمود الجندي؟ قال : نعم التقيت به في جامعة النيلين وسألته : هل أنت صاحب اسم ( محمود الكردفاني ) حتي تغني به؟ فقال : أنا أسف يا أستاذ والطلاب هم من قدموني للجمهور باسم محمود الكردفاني كما أنه جاء أيضا مع قافلة جنوب كردفان التي علي ضوئها قدم لنا الأستاذ رجب الباشا وزير الثقافة السابق بولاية جنوب كردفان الدعوي للتعارف وعندما عرفت نفسي بمحمود الكردفاني قال الوزير هنالك فنان اخر يدعي أيضا محمود الكردفاني جاء معنا في هذه القافلة فهل أنت صاحب الإسم أم هو؟ فرد عليه الفنان هاشم بابنوسة قائلا : منذ ثمانينيات القرن الماضي لا أعرف سوي هذا الأستاذ محمود الكردفاني الذي سألته يا سيادة الوزير.
وماذا عن استضافة الأجهزة الإعلامية له بإسم ( محمود الكردفاني)؟ قال : كان علي الأجهزة الإعلامية أن لا تستضيف محمود الجندي إلا في حال انه اثبت فعلا انه هو (محمود الكردفاني) خاصة وأنني أمتلك حق السبق في هذا الإسم إعلاميا.
ما هي صلتك بالفرق التراثية؟ قال : أنا مسئول من (12) فرقة موسيقية واستعراضية داخل الخرطوم واشارك بها في المحافل الدولية.


بواسطة : admin
 0  0  9127
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 صباحًا الإثنين 21 أكتوبر 2019.